كينونة البنك المركزى المصري وآخر التطورات التي آل إليها

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 9 أغسطس 2016 - 6:51 مساءً
كينونة البنك المركزى المصري وآخر التطورات التي آل إليها
< !DOCTYPE html PUBLIC "-//W3C//DTD HTML 4.0 Transitional//EN" "http://www.w3.org/TR/REC-html40/loose.dtd">

البنك المركزى لمصري هو كيان عام مستقل يعمل طبقا للقرار الجمهوري لعام 1961 م ، وهو بمثاية البنك الرسمي للحكومة المصرية .

ومن اهم مسؤلياته اصدار كافة العملات المحلية ، و المحافظة على استقرار الجنية المصري في مقابل العملات الاجنبية ، كما انه هو المسؤول عن ادارة الاحتياطي من الذهب والعملات الاجنبية ، وهو يعد بمثابة الرقيب على البنوك ، كما انه يقوم بإدارة الديون الحكومية .

تولت العديد من الشخصيات الهامة منصب محافظ البنك المركزي آخر هذه الشخصيات طارق عامر الذي تولى العمل كمحافظ للبنك المركزي في 27 نوفمبر 2105 م خلفا ل هشام رامز المحافظ السابق .

البنك المركزى

الجدير بالذكر ان احتياطي مصر من النقد الاجنبي تراجع في الفترة الاخيرة بشكل ملاحظ حيث وصل الاحتياطي النقدي في البنك المركزى الى 15.5 مليار دولار في آخر يوليو بعد ان كان 17.5 ميليار دولار في نهاية يونيو 2016

م .

كما اوضح البنك المركزى ان سبب هذا النقص في الاحتياطي النقدي يرجع الى التزامه بسداد المستحقات الخارجية وتأمين احتياجات الدولة من الواردات .

هذا والجدير بالذكر ايضا ان الاحتياطي النقدي لدي البنك المركزي المصري كان 36 مليار دولار قبل ثورة 25 يناير 2011 م  مما يدل على مدى الاضراب الذي تعرض له السوق الاقتصادي المصري بعد الثورة وتبعاتها .

ذلك وبالتوازي صرف التزامات الوزارات من النقد الاجنبي وتأمين الاحتياجات اللازمة من السلع الاساسية مثل الغذاء والدواء وغيره من الاحتياجات الاساسية .

وأوضح البنك المركزى ان هذه الاستحقاقات كانت متوقع وخاصة في شهر يوليو كما هو معتاد في شهر يناير ايضا

يؤثر ايضا هذا النقص في الاحتياطي على اسعار العملات الاجنيبة وخاصة الدولار الذي يشهد في الآونة الاخيرة تذبذب كبير وعدم استقرار سواء في السوق السوداء أو الرسمية

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء كوره نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.