التخطي إلى المحتوى

بعد ظهور جائحة كورونا في نهاية عام 2019 وبدء انتشارها في الوطن العربي تصدت الدول عبر الحظر الجزئي، أو الكلي في بعض المناطق التي تطلب نتيجة انتشار الكبير للفيروس، في السعودية تم تطبيق الحظر، وتم منع الناس من التنزه؛ لذلك ظهرت الحاجة إلى إصدار تصاريح للأشخاص الذين بحاجة للخروج من المنزل مثل الحالات الطبية، حيث أعلنت وزارة الداخلية في الثامن عشر من أبريل لعام 2020 عن بدء إعطاء التصريح الموحد، حيث بدء التصريح عند فرض الحظر الكلي على مدار اليوم في المملكة العربية السعودية، وسيتم إعطاء التصريح لعدد محدد فقط ويمكنهم التنقل أثناء الحظر.

رابط تطبيق النموذج

أعلنت الوزارة أن الأشخاص الذين يمكنهم الحصول على التصاريح هي فئة محدودة وليست لمن يريد التنزه أو الذهاب إلى السوق وأعلنت أنهم للعاملين في القطاع العام الذين يتطلب طبيعة عملهم الخروج في أوقات الحظر وكل ذلك حرصاً على سلامة كافة المواطنين وحرصاً على عدم تفشي الفيروس ويمكنك للحصول على نموذج تنقل موحد وذلك بتطبيق الخطوات التالية: قم بالدخول على الرابط التالي من هنا، وهو رابط موقع وزارة الشؤون البلدية والقروية، بعدها أختر أيقونة الخدمات الإلكترونية، ثم منصة بلدي، بعدها يظهر لك ايقونة اصدار التصاريح وقت الحظر ادخل عليها واكتب بياناتك الشخصية ومكان عملك وبيانات صاحب العمل وبعدها يجب أن تنتظر الموافقة من الوزارة.

العاملين في شركات الغذاء، والعاملين في شركات المياه، والعاملين في الطاقة والكهرباء، والعاملين في التجارة والأموال، والعاملين في القطاعات التي تخص النقل والاتصال، والعاملين في السلك الدبلوماسي.

الأشخاص المسموح لهم الحصول على النموذج

تم فرض الحجر الصحي لسلامة الناس والحفاظ على الأرواح والابتعاد عن الكوارث الصحية لذلك الالتزام بالحجر واجب على كل إنسان، إذا لم يكن من أجلك فمن أجل والديك أو أبنائك، أما المستهترين الذين يخرجون في موعد الحجر وبدون تصريح فعليهم دفع غرامات لا تقل عن 10 ألاف ريال سعودي.

هو تصريح مختلف عن باقي المواطنين فهو خاص بالعاملين بالقطاع العام ويمكن للناس الذين استوفوا الشروط الحصول على التصريح وذلك عبر الموقع الرسمي بنفس الطريقة التي تم شرحها في فقرة سابقة.

عقوبة مخالفة التصريح الموحد

على الرغم من فرض الحجر الكلي في البلاد لكن وجود مصادر للأطعمة ضرورة لا يمكن الاستغناء عنها لذلك تم السماح لمجموعة من القطاعات في العمل في جميع الفترات سنتناولها جميعاً

تصريح التجول الموحد الخاص بالعاملين

  • جميع المحال التي تؤمن الأطعمة اليومية للمواطنين مثل السوبر ماركت ومحل بيع اللحوم والأسماك ومختلف مصادر الأغذية والدواجن والمخابز بالإضافة إلى الخضار .
  • جميع القطاعات الصحية كالعيادات لمختلف الاختصاصات وأطباء الأسنان والصيادلة ومراكز بيع المعدات الطبية ومستودعات الأدوية
  • خدمات تأمين المياه وطوارئ صيانة المياه في حال حدث أي عطل فني في أي منطقة ضمن المملكة وخدمات تأمين مياه الشرب.
  • جميع العاملين في الإعلام وقطاع الإعلام سواء كان صحفي أو تلفزيوني.
  • جميع العاملين في قطاع النقل كالعاملين في الموانئ التي ستؤمن توريد جميع مستلزمات المواطنين وبالإضافة للتخليص الجمركي وخصوصاً نقل البضائع الطبية والغذائية.
  • جميع العاملين في تطبيقات التوصيل الإلكتروني الخاصة بالأنشطة المسموح بقائها.
  • الخدمات التي تتعلق بالسكن والإقامة مثل الفنادق أو البيوت المفروشة المعدة للإيجار.
  • محطات الوقود لتزويد المتنقلين بالوقود في أي وقت.
  • العاملين في الكهرباء في حال وجود أي خلل او عطل طارئ.
  • الخدمات المالية وخدمات التأمين
  • شركات الاتصالات وشركات خدمات الإنترنت
  • يمكنك معرفة إذا كنت من الأشخاص المشمولين في منع التجول عبر الاتصال على الرقم التالي 999 وإذا كنت من مكة المكرمة أتصل على الرقم 911.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *