التخطي إلى المحتوى

مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM

مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM في مصر بدأت كمبادرة أمريكية لتعزيز التعليم في مجالات العلوم، التكنولوجيا، الهندسة، والرياضيات، وتقوم الدراسة ف مدارس ستيم الداخلية على تشجيع الطلاب على البحث العلمي والتفكير الإبداعي وحل المشكلات، وسوف نتعرف عن قرب عن أهم المعلومات عن مدارس ستيم بمصر.

طلاب علم أم علماء صغار؟ أهم المعلومات عن مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا بمصر
مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM

عن مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا بمصر

تهدف مدارس المتفوقين بمصر إلى توفير بيئة تعليمية تشجع على التفكير العلمي والابتكار، وتعليم المهارات الحديثة التي تُعزز قدرات الطلاب في هذه المجالات العلمية، مما يجعلهم نواة لعلماء صغار قادرين على المنافسة في العديد من المسابقات العلمية، وقد صارت مدارس ستيم في مصر ذات شعبية كبيرة بين الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين نظرًا لنوعية التعليم غير التقليدي التي يتلقاها الطلاب والطالبات.

تعتبر هذه المدارس بمثابة مراكز تعليمية تستهدف الطلاب المتفوقين والموهوبين في مختلف الجوانب الأكاديمية والعلمية، ولها شروط سنتعرف عليها بعد قليل.

كم عدد مدارس ستيم في مصر؟

كانت أولى المدارس التي تم افتتاحها عام 2011 في مدينة السادس من أكتوبر، وكذلك في مدرسة المتفوقات بالمعادي، ثم ما لبثت التجربة أن تم تعميمها على معظم المحافظات المصرية، حيث أنُشئت هذه المدارس العلمية في مختلف محافظات مصر، وقد بلغ عددها 19 مدرسة، حتى عام 2022، في محافظات متعددة مثل الإسكندرية، أسيوط، الأقصر، البحر الأحمر، الإسماعيلية، كفر الشيخ، الدقهلية، القليوبية، قنا، الشرقية، بني سويف، المنوفية، سوهاج، المنيا، والفيوم.

وفي العام الدراسي 2022/2023، تم الانتهاء من عملية استلام مدرستي التجمع والشيخ زايد كجزء من التوسع في هذا المجال التعليمي، وقد بدأت الدراسة في واحدة من المدرستين في العام الدراسي 2023/2024، ليصبح عدد مدارس ستيم بمصر حتى الآن 21 مدرسة، منها ما هو للطلاب فقط ومنها ما هو للطالبات فقط، وأيضًا هناك مدارس مشتركة للطلبة والطالبات.

مزايا مدارس stem

بجانب ما ذكرنا حول نوعية التعليم المتطور التي هي أساس مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا، يحصل خريجي تلك المدارس على عدد من المزايا سواء ما يتعلق بتوافر إمكانيات البحث العلمي، أو المنح الدراسية التي تكون بتغطية كاملة أو جزئية للرسوم الدراسية في الجامعات الخاصة، وهناك أيضا فرص المشاركة في المسابقات المحلية والدولية والتي من شأنها رفع قيمة CV كل طالب شارك فيها وزيادة فرص حصوله على منح بالداخل أو الخارج.

طلاب ستيم بين الطموح والتحديات

طريق طلاب ستيم للالتحاق بمدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا لم يكن سهلًا، حيث كان من شروط مدارس ستيم الحصول على معدل أكاديمي في الشهادة الإعدادية لا يقل عن 95%، ثم بعد ذلك خوض اختبارات القدرات في المواد العلمية “العلوم والرياضيات واللغة الإنجليزية” وأيضًا اختبار IQ، والحاصلين على أعلى الدرجات يتم توزيعهم على المدارس تبعًا لترتيب نتيجة الطلاب، والرغبات التي قاموا بتسجيلها أثناء التقديم للاختبارات.

ها قد خطا كل طالب متفوق خطوته الأولى نحو الحلم الذي يطمح لتحقيقه من خلال تعليم يختلف كليًا وجزئيًا عن التعليم التقليدي بمصر، فما هي التحديات والصعوبات التي تواجه الطلاب بعد الالتحاق بمدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا وهل تجارب خريجي هذه المدارس كانت تستحق كل تلك المعاناة التي واجهوها خلال سنوات دراستهم! تابعونا في موضوعات قادمة لاستكمال حديثنا عن مدارس STEM، وإن كنت أحد طلاب ستيم أو لديك تجربة مُلهمة، يسعدنا أن تتركها لنا في التعليقات.

قد يعجبك أيضا

  • مع قرب الاختبارات: طرق فعالة لزيادة التركيز في المذاكرة احرص عليها
  • “60 ألف ريال بشروط ميسرة” قرض العمل الحر للعاطلين بدون كفيل والمستندات المطلوبة
  • حقيقة صرف 1000 ريال بدل غلاء المعيشة والمبالغ المرتجعة هذا الشهر لمستفيدي الضمان
  • صعوبات وتحديات تواجه طلاب مدارس المتفوقين STEM والحلول المقترحة
  • بمكونات طبيعية في كل بيت تخلصي من الشعر الأبيض في يومين دون أي صبغات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *