التخطي إلى المحتوى

تجديد عقد الإيجار إلكترونيا في السعودية هي الخدمة التي تم توفيرها من خلال شبكة إيجار في المملكة، ويتساءل الكثيرون حول كيفية إجراء هذا التجديد والاستفادة من الخدمات الإلكترونية بكل سرعة وبساطة، بالإضافة إلى التعرف على من هو المخول له تجدد العقد المؤجر أم المستأجر؟ هيا بنا نتعرف على ذلك من خلال مقالنا.

تجديد عقد الإيجار إلكترونيا في السعودية

أتاحت حكومة المملكة طريقة تجديد عقد الإيجار إلكترونيا في السعودية من خلال خدمة إعادة إبرام العقود ،والهدف من ذلك امتلاك القدرة على تمديد عقد الإيجار عند انتهاء صلاحيته وقبل ذلك، ويتم الأمر بدون الحاجة إلى وجود وسيط عقاري أو التواجد في مكاتب مخصصة للإيجار.

هناك طريقة محددة ومعتمدة متبعة عند تجديد عقد الإيجار إلكترونيا في السعودية، وهي كالتالي:

كيفية تجديد عقد الإيجار في السعودية

بعد أن تعرفنا على كيفية تجديد عقد الإيجار إلكترونيا في السعودية يجب أن نتعرف على طريقة تسجيل الدخول في تلك المنصة وهي كالتالي:

يمكن الاستعلام عن عقد الإيجار بشكل إلكتروني للتعرف على صلاحيته، ويتم ذلك من خلال الخطوات التالية:

طريقة تسجيل الدخول في منصة إيجار

يتم العمل على تحديد الرسوم الخاصة بعقد الإيجار من خلال التعليمات الخاصة بوزارة الإسكان الخاصة بالسعودية، وتصل في العادة إلى 125 ريال سعودي، تدفع من قبل المؤجر، ويسددها في حالة تجديده إلكترونيًا، وفي حالة انتهاء العقد يدفع ذات المبلغ في حالة إبرامه مرة أخرى.

كيفية الاستعلام عن عقد الإيجار

عندما لا يرغب أحد الأطراف في تجديد عقد الإيجار، يجب أن يخبر الطرف الأخر بهذا الأمر حتى يعلم ماذا سيفعل بهذا الصدد، وينتهي العقد بانتهاء الفترة الخاصة بالصلاحية، ويصبح العقد مثل مسودة في حساب المستفيد ولا يصبح وثيقة رسمية.

  • يجب الدخول على منصة إيجار من هنا.
  • يُرجى القيام بتسجيل الدخول، وكتابة اسم المستخدم، وكلمة المرور في المكان المحدد.
  • ضرورة الدخول على خدمة التجديد.
  • يجب أن يختار العقد المراد تجديده.
  • ثم الضغط على اختيار طلب التجديد.
  • سيتم الدخول على الصفحة الخاصة بالبيانات الموضوعة في العقد الذي نرغب في تجديده.
  • يجب أن يرسل العقد للطرف الثاني حتى يسجل قبوله للتجديد والتوثيق.
  • في حالة قبول الطرف الثاني للتوثيق يتم ذلك من خلال دخوله على الرابط الموضح في السابق، وكتابة رمز التحقق الذي أرسل إلى رقم الجوال، الذي سجل في منصة أبشر.
  • بتلك الخطوات سيتجدد العقد بصورة إلكترونية بدون التوجه إلى مكتب الوسيط العقاري، ومن خلال حساب المستأجر أو المؤجر على حد سواء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *