التخطي إلى المحتوى

هل العفو يشمل قضايا المخدرات 1444، انتشر هذا السؤال مؤخرًا انتشارًا واسعًا بين المواطنين السعوديين، وجاء ذلك عقب العفو الملكي الذي أصدره الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود خادم الحرمين الشريفين. ويقضي العفو بالإفراج عن فئات معينة من السجناء وفق شروط وضوابط يجب أن تنطبق على السجين ليستطيع الإفادة من مرسوم العفو. غير أن المسجونين بقضايا المخدرات وقفوا على الحد بين اليأس والأمل، ما إن كان قرار العفو يشمل قضايا المخدرات. فما هي شروط هذا القرار، وهل يشمل الموقوفين الذين لم يخضعوا للمحاكمة بعد، وهل العفو يشمل قضايا المخدرات 1444. هذا ما سنوافيك فيه عزيزي القارئ، ونعمل على تفصيله عبر موقع كيف.

هل العفو يشمل قضايا المخدرات 1444

هل العفو يشمل قضايا المخدرات 1444؛ المخدرات هي الآفة الأكثر فتكًا في المجتمعات، والتي تأخذ بالتوسع إذا كانت في دولة ضعيفة الرقابة على هكذا نوع من الجرائم، ومن هذا المنطلق. تعمل المملكة العربية السعودية عملًا حثيثًا للقضاء على انتشار المخدرات ومنع توسعه ضمن حدود المملكة. كما أنها تعمل على تطبيق أقسى العقوبات في حق المدنيين المتعاطين أي نوع من أنواع المخدرات. ومن هذا المنطلق كثر التساؤل،هل العفو يشمل قضايا المخدرات

يصدر سمو الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود خادم الحرمين الشريفين، عفوًا ملكيًا بشكل دوري. يقضي بالإفراج عن المسجونين في سجون المملكة العربية السعودية، وفق شروط معينة من اللازم أن تنطبق على هؤلاء السجناء ليشملهم العفو الملكي. كما أن هذا العفو  يشمل عددًا كبيرًا من السجناء. وعلى خلفية ما سبق انتشر الاستفسار حول شمولية هذا العفو. وهل العفو يشمل قضايا المخدرات 1444.

العفو الملكي السعودي 1444

شاهد أيضًا: مكافحة الفساد في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز

مع إصدار العفو الملكي بحق السجناء ضمن السجون في المملكة العربية السعودية، أقرت المملكة مجموعة من الشروط التي من الواجب تطابقها على السجين ليستفيد من قرار العفو الملكي. وجاءت الشروط على الشكل الآتي:

شروط العفو الملكي 1444

من الطبيعي ألا يشمل قرار العفو الملكي 1444 كل السجناء. ومن هنا انتشر السؤال هل العفو يشمل قضايا المخدرات 1444، فهناك العديد من القضايا التي تخرج من إطار العفو. كما أن الشروط التي رافقت العفو الملكي حددت الجرائم التي تبعد مرتكبيها من دائرة العفو، وهي:

السجناء غير المشمولين بالعفو الملكي 1444

شاهد أيضًا: ما هي شروط العفو الملكي 1444

  • يشمل قرار العفو الملكي 1444 المسجونين بقضايا المخدرات وفق الشروط الآتية:
  • يشمل قرار العفو الملكي قضايا الحيازة والاستعمال الشخصي، وقضايا الحيازة بقصد الاستعمال للمرة الرابعة.
  • كما يشمل قضايا الترويج أو الشروع بالترويج شرط أن تكون للمرة الأولى.
  • قضايا التهريب أو الشروع في التهريب وما في حكمها، مشمولة بقرار العفو الملكي ولكن من المشروط أن تكون للمرة الأولى.
  • المهرب المرتكب لجريمة التهريب للمرة الأولى، والذي أمضى نصف محكوميته في السجن أو سيكملها خلال الشهور التسعة التالية لقرار العفو. كما يشترط عليه حسن السلوك خلال فترة السجن الذي أمضاها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *